يزيد بن عبدالله



يزيد بن عبد الله
 ومنهم أبو العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير أخو مطرف، له في العبادة ذكر مشهور، وكلامه إن قل مذكور.
 فمما حفظه عنه، قيل له: ألا نسقف مسجدنا? قال: أصلحوا قلوبكم يكفكم مسجدكم، وكان يقول: إن صاحب النار الذي لا تمنعه مخافة الله من شيء خفي له.
 حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال: حدثنا إبراهيم بن شريك، قال: حدثنا شهاب بن عباد، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن بديل بن ميسرة، قال: كان مطرف يقول: لأن أعافى فأشكر، أحب إلي من أن أبتلي فأصبر، وكان أخوه أبو العلاء يقول: اللهم أي ذلك كان خيراً فعجل لي.
 حدثنا محمد بن حيان، قال: حدثنا أبو بكر بن مكرم، قال: حدثنا مشرف الواسطي، قال: حدثنا عمرو بن السكن، قال
: كنت عند سفيان بن عيينة، فقام إليه رجل من أهل بغداد، فقال: يا أبا محمد أخبرني عن قول مطرف لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلي فأصبر، أهو أحب إليك? أم قول أخيه أبي العلاء: اللهم رضيت لنفسي ما رضيت لي، قال: فسكت سكتة ثم قال: قول مطرف أحب إلي فقال الرجل: كيف وقد رضي هذا لنفسه ما رضيه الله له، قال سفيان: إني قرأت القرآن فوجدت صفة سليمان مع العافية التي كان فيها:  نعم العبد إنه أواب  .ووجدت صفة أيوب مع البلاء الذي كان فيه نعم العبد إنه أواب، فاستوت الصفتان وهذا معافى وهذا مبتلي فوجدت الشكر قد قام مقام الصبر فلما اعتدلا كانت العافية مع الشكر أحب إلي من البلاء مع الصبر.
 حدثنا أبو بكر بن مالك، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثني علي يعني ابن إسحاق يعني ابن المبارك قال: حدثنا سلام بن أبي مطيع، عن ثابت، قال: كان الحسن في مجلس فقيل لأبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير: تكلم، فقال: أو هناك أنا، ثم ذكر الكلام ومؤنته وتبعته، قال ثابت فأعجبني.
 ومما أسند ما: حدثناه الحسن بن حمورية الخثعمي، وإبراهيم بن أبي حصين الوادعي، قالا: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا العباس بن الفضل البصري، قال: حدثنا نصر بن حماد البلخي، قال: حدثنا مالك بن عبد الله الأزدي، قال: حدثنا يزيد بن عبد الله بن الشخير العنبري، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذي يموت فيه لم يفتن في قبره، وأمن من ضغطة القبر، وحملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة  .
 حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أبو بكر محمد بن عمرو البزار، قال: حدثنا أزهر بن جميل، قال: حدثنا سعيد بن راشد الجريري، عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإن الله تعالى ليبتلي العبد بالرزق لينظر كيف يعمل فإن رضي بورك له وإن لم يرض لم يبارك له  .
 قال أحمد بن عمرو البزار: لم نسمع هذا الحديث إلا من أزهر بهذا الإسناد والله سبحانه وتعالى أعلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كرز بن وبرة

الحسن البصرى

ترجمة تاج العارفين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه