عبدالله بن ابى الهذيل

 عبد الله بن أبي الهذيل
 قال الشيخ رضي الله تعالى عنه: ومنهم مغتنم الساعات، ومكتتم الطاعات، عبد الله بن أبي الهذيل أبو المغيرة.
  حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مالك، عن أبي فروة، قال: كنا نجالس عبد الله بن أبي الهذيل، فإن جاء إنسان وألقى حديثاً من حديث الناس، قال: يا عبد الله ليس لهذا جلسنا.
 حدثنا أبو بكر بن مالك، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنا وهب بن بقية، حدثنا خالد، عن أبي سنان، قال: شكى عبد الله بن أبي الهذيل يوماً ذنوبه، فقال له رجل: يا أبا المغيرة أو لست التقي النقي? فقال: اللهم إن عبدك هذا أراد أن يتقرب إلي، وإني أشهدك على مقته.
 حدثنا أبي، وأبو محمد بن حيان، قالا: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن، حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عبد الله بن حراش، عن العوام بن حوشب، عن ابن أبي الهذيل، قال: لقد شغلت النار من يعقل عن ذكر الجنة.
 حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، حدثنا محمد بن يحيى بن منده، حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عبد الله بن حراش، عن العوام بن حوشب، قال: ما رأيت إبراهيم النخعي إلا وكأنه غضبان، وما يخيل إلي أني رأيت  إبراهيم التيمي رافعاً رأسه إلى السماء قط ولا رأيت  ابن الهذيل إلا وكأنه مذعور.
 اخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه، حدثنا الحسن بن علي، حدثني سعيد بن منصور، حدثنا هشيم، حدثنا العوام، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: إني لأتكلم حتى أخشى الله، وأسكت حتى أخشى الله.
 حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أبو يحيى الرازي، حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا المحاربي، عن سفيان، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: أدركنا أقواماً وإن أحدهم يستحي من الله تعالى في سواد الليل، قال سفيان: يعني التكشف.
 حدثنا أبو بكر بن مالك، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنا وهب بن بقية، حدثنا خالد بن عبد الله، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي هذيل، قال: إن الله تعالى يحب أن يذكر في السوق، ويحب أن يذكر على كل حال إلا الخلاء.
 اخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه، حدثنا محمد بن أيوب، حدثنا يحيى الحماني، حدثنا هشيم، حدثنا العوام، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: إن بعض الأشياخ حضرته الصلاة، فقيل له: تقدم، فأبى، فقيل له: ما منعك? قال: خفت أن يمر المار فيقول إنما قدموا هذا لأنه خيرهم.
 حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا يوسف بن يعقوب، حدثنا المحاربي، عن سفيان، عن أبي سنان، عن ابن أبي الهذيل،  إن كان أحدهم ليبول قبل أن يصل إلى الماء ثم يتيمم، مخافة أن تقوم عليه الساعة.
 حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، قال: أخبرنا سفيان، عن أبي سنان، عن أبي الهذيل  ، قال: لقى عيسى ابن مريم يحيى بن زكرياء عليهما السلام، فقال: أوصني، قال: لا تغضب، قال: لا أستطيع، قال: لا تقن مالاً، قال: أما هذه لعله.
 حدثنا أبو محمد بن حيان، حدثنا يحيى الرازي، حدثنا هناد بن السري، حدثنا قبيصة،
حدثنا سفيان، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: أمر عيسى بن مريم الحواريين برجم رجل، ثم قال: لا يرجمه لاجل به مثل الذي به، قال: فرفضوا الحجارة إلا يحيى بن زكرياء، فقال: ما بك? قال: ما بي، فقال له عيسى: أوصني، قال: اجتنب الغضب، قال: لا أستطيع إنما أنا بشر، قال: لا تقن مالاً، قال: أما هذه عسى.
 حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن محمد بن عمران، حدثنا محمد بن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن أبي سنان، عن عبد الله بن الهذيل، في قوله تعالىتلفح وجوههم النار  .  المؤمنون 104  . قال: لفحتهم لفحة فما أبقت لحماً على العظم إلا ألقته على أعقابهم.
 حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الله بن محمد بن سوار، حدثنا ضرار بن صرد، حدثنا ابن فضيل، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، ع عمرفجاءته إحداهما تمشي على استحياء  القصص 25  . قال: مستترة بدرعها، أو بكم قميصها.
 

صفحة : 748

  حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل، حدثنا أحمد بن محمد بن جعفر ابن محمد، حدثنا علي بن المنذر، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأجلخ، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: قال موسى عليه السلام: يا رب خلقت خلقاً وهم عبادك ثم تحرقهم بالنار، قال: يا موسى اذهب فازرع زرعاً، قال: قد فعلت، قال: فاحصده، قال: قد فعلت، قال: فاجعله في كدوسه، قال: قد قعلت، قال: فما تدع منه شيئاً إلا رفعته، قال: قد فعلت، قال: فلعلك قد تركت منه شيئاً، قال: لا، إلا ما لا بال له، قال: فمثل أولئك أدخل من عبادي النار.
 اخبرنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد في كتابه، حدثنا محمد بن أيوب، أخبرني عبد الله بن عبد الوهاب بن الحجبي، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أبو التياح، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: لما سلط بخت نصر على بني إسرائيل، جيء بسبي فجلسوا حلقاً حلقاً، فمر بهم نبي لهم، فلما رأوه بكوا وضجوا إليه وصاحوا قال: فسمع ذلك، فقال: مالهم? قالوا: مر بهم نبي لهم، قال: ائتوني به، قال: ما الذي سلطني على قومك? قال: عظم خطيئتك، وظلم قومي أنفسهم.
 روى عبد الله بن أبي الهذيل، عن الصديق أبي بكر، وأرسل عنه، وروى عن علي بن أبي طالب، وسمع من عمار بن ياسر، ومن خباب بن الأرت، ومن عبد الله ابن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عباس، وأبي هريرة، وجرير بن عبد الله البجلي، وعبد الرحمن بن أبزى وغيرهم.
 حدثنا أبو القاسم زيد بن علي بن أبي بلال، قال: حدثنا أبو حصين الوادعي،  قال: حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، قال: حدثنا الحسين بن محمد  ح. وحدثنا عبيد بن يعيش، قال: حدثنا حسين بن الحسن الأشقر ح. وحدثنا أحمد ابن إسحاق، قال: حدثنا محمد بن الصلت، قالا: حدثنا أبو كدينة، قال: حدثنا ضرار بن مرة الشيباني، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن أبي بكر الصديق، قالسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإزار فأخذ بوسط علة الساق، فقلت: يا رسول الله زدنا، فأخذ بمقدم العضلة، فقلت: يا رسول الله زدني، قال لا خير فيما هو أسفل من ذلك، قال: فقلت: هلكنا يا رسول الله، قال: يا أبا بكر سدد وقارب تنج  .
 غريب من حديث عبد الله، لم يروه إلا ضرار بن مرة أبو سنان.
 حدثنا أبو محمد بن حيان، قال: حدثنا أبو يحيى الرازي، قال: حدثنا هناد بن السري، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الأحلج، عن ابن أبي الهذيل، قال: رأيت على علي بن أبي طالب قميصاً رازياً إذا أرخى كمه بلغ أطراف الأصابع، وإذا تركه سار إلى الرسغ.
 حدثنا أبو بكر بن خلاد، قال: حدثنا الحارث بن أبي أسامة، قال: حدثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة، قال: حدثنا حماد، عن أبي التياح، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عمار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالتقتلك الفئة الباغية  .
 رواه عبد الوارث بن سعيد بن أبي التياح.
 حدثناه سليمان بن أحمد، حدثنا الهيثم بن خالد المصيصي، قال: حدثنا محمد بن عيسى الطباع، قال: حدثنا عبد الوارث بن سعيد، عن أبي التياح  عن ابن أبي الهذيل، عن عمار بن ياسر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قالويحك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية  .
 ورواه الأحلج، وأبو سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل.
 حدثناه إبراهيم بن أحمد بن أبي الحصين، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا فضل بن سهل، قال: حدثنا حسين بن حسن الأشقر، قال: حدثنا شريك، عن الأحلج، وأبي سنان، عن عبد الله  وقال: حدثنا فضل بن سهل، قال: حدثنا  بن أبي الهذيل، قال: أحدهما، عن عمار، وقال الآخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمارتقتلك الفئة الباغية  . قال: والأحلج أتمهما حديثاً.
 حدثنا أبو بكر الآجري، قال: حدثنا الحسن بن الحباب القرى، قال: حدثنا الفضل بن سهل ح. وحدثنا أبو جعفر محمد بن محمد المقرى، قال: حدثنا أبو شعيب الحراني، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، قالا: حدثنا أبو أحمد الزبيري، قالا: حدثنا سفيان، عن الأحلج، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن خباب ابن الأرت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإن بني إسرائيل لما هلكوا قصوا  .
 غريب من حديث الأحلج والثوري، تفرد به أبو أحمد.
 

صفحة : 749

  حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال حدثني أبي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن عمرو، عن سفيان، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عبد الله بن عمرو، قال:  كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع  .
 غريب من حديث الثوري، عن أبي سنان، تفرد به عبد الرحمن، ورواه خالد بن عبد الله، عن أبي سنان مخالفة.
 حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو، قال: حدثنا أبو حصين الوادعي، قال: حدثنا يحيى الحماني، قال: حدثنا خالد بن عبد الله، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، قال: حدثني شيخ قال: دخلت مسجد إيليا فجلست في سارية فجاء شيخ فصلى إلى السارية، فسالت عنه، فقالوا: عبد الله بن عمرو، وقال: إني سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقولاللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، أعوذ به من شر هؤلاء الأربع  .
 حدثنا سليمان، قال: حدثنا عبدان، قال: حدثنا زيد بن الحريش، قال: حدثنا عبد الله بن حراش، عن العوام بن حوشب، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمليأكل كل رجل من أضحيته  .
 غريب من حديث عبد الله، لم نكتبه إلا من هذا الإسناد.
 حدثنا سليمان، قال: حدثنا أبو زرعة الدمشقي، قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا مندل بن علي، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن جرير بن عبد الله البجلي، قالجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما خلصت من المشركين إلا بقينة أريد بها السوق وأنا أعزل عنها، قال: جاءها ما قدر لها  .
 تفرد به جعفر، عن عبد الله، ورواه يعقوب القمي، عن جعفر نحوه.
 حدثنا أبو بكر بن خلاد، قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ح. وحدثنا محمد بن الفتح الحنبلي، قال: حدثنا علي بن إسحاق بن زاطيا، قالا: حدثنا إبراهيم بن عبد الله الهروى ح. وحدثنا أبو عمرو بن حمدان، قال: حدثنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، قال: حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإن جهنم لما سيق إليها تلقتهم بعنق فلفحتهم لفحة لم تترك لحماً على عظم إلا ألقته على العرقوب  .
 لم يروه مرفوعاً متصلاً، عن أبي سنان، عن عبد الله إلا محمد بن سليمان بن الأصبهاني، ورواه ابن عيينة، وابن فضيل وجرير، عن أبي سنان، فاختلفوا فأوقفه ابن فضيل على أبي هريرة.
 حدثنا بحديث ابن فضيل أبو بكر بن خلاد، قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق، قال: حدثنا علي بن عبد الله المدني، قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي هريرة مثله من قبله.
 وحدثنا أبو بكر بن خلاد، قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا علي ابن عبد الله، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن أبي سنان، عن عبد الله مثله، ولم يبلغ به أبا هريرة.
 حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يونس بن حبيب، قال: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة، عن حبيب بن الزبير، قال: سمعت  عبد الله ابن أبي الهذيل يحدث، عن عبد الرحمن بن أبزي قال: سمعت  عبد الله بن خباب، يقول: سمعت أبي بن كعب رضي الله عنه يقول: ذكر الدجال، عند النبي صلى الله عليه وسلم، أو قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الدجال، فقالإحدى عينيه كأنها زجاجة خضراء، وتعوذوا بالله من عذاب القبر  .
 غريب من حديث عبد الله تفرد به حبيب، ورواه، عن شعبة  غندر، ووهب ابن جرير مثله. ورواه النضر بن شميل، عن شعبة  ، عن حبيب، عن عبد الله، ولم يذكر عبد الله بن خباب، وحدث به الإمام أحمد بن حنبل، عن أبي داود، عن شعبة مثله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كرز بن وبرة

الحسن البصرى

ترجمة تاج العارفين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه